كمون

كمون

كمون

  • النوع: البهارات التوابل
  • حالة التوفر : متوفر
  • ₪10.00

  • السعر بدون ضريبة : ₪10.00

الخيارات المتاحة:

فوائد الكمون

يمكن الاحتفاظ بالكمون الحبّ لفترة تمتد لسنةٍ أو أكثر، شرط أن يكون موضوعاً في وعاءٍ محكم الإغلاق، كما يمكن طحنه كلّما دعت الحاجة لذلك، باستخدام مطحنة التوابل، أو مطحنة القهوة، أو الهاون، أو المدقّة، مما يحافظ على رائحته القوية، ويعود الكمون الحب أو المطحون على الجسم بالعديد من الفوائد، ونذكر منها:
1- يساعد على تسريع عملية الهضم، وذلك بزيادة نشاط الإنزيمات الهاضمة.
2-  يساهم في هضم الدهون، وبعض العناصر الغذائية الأخرى في الأمعاء.
3-  يقلل تناوله من أعراض متلازمة القولون العصبي (بالإنجليزية: Irritable bowel syndrome).
4-  يُخفض استهلاكه من خطر الإصابة بالالتهابات.
5-  يعتبر مصدراً غنياً بالحديد، ويُنصح الأشخاص الذين يعانون من نقصٍ في مستويات الحديد في الدم بتناوله، كما تُنصح النساء بتناوله خلال فترة الحيض.
6-  يحتوي على المركبات النباتية التي تعمل كمضادات للأكسدة؛ حيث إنّها تقلل من الضرر الناجم عن الجذور الحرة، ومن الجدير بالذكر أنّ أكسدة الأحماض الدهنية في الشرايين قد تؤدي إلى زيادة خطر حدوث انسداد في الشرايين، وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أنّ أكسدة الحمض النووي قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.
7-  يحسّن من نسبة الكولسترول في الدم، فقد أفادت نتائج بعض الدراسات أنّ مستويات الكولسترول السيء (بالإنجليزية: LDL) قد انخفضت بنسبة 10٪ بين من تناول مستخلص الكمون، خلال فترة لم تتجاوز شهراً ونصف.
8-  يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات، كغيره من التوابل، وبالتالي فإنّه يقلل من خطر الإصابة بالعدوى التي تنقلها الأغذية، فهو يحتوي على ما يُعرف (بالإنجليزية: Megalomicin)، وهو مكون يتحرر عند هضم الكمون، ويعمل كمضادّ حيوي.
9-  يماثل تأثير دور مضادات الأكسدة؛ حيث يساهم في التقليل من آثار التوتر النفسي والإجهاد.
10- يقلل من الانتفاخ، وتشكل الغازات، وبالتالي يساعد على طرد الريح من الجسم.
11- يساهم في المحافظة على البشرة، وذلك لمحتواه الجيد من بعض المواد التي تماثل تأثير مضادات الأكسدة مثل الأبيجينين (بالإنجليزية: Apigenin).
12- يقلل من خطر الإصابة بالإسهال؛ حيث أشارت نتائج إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران إلى تأثير مستخلص بذور الكمون في التقليل من الأعراض المصاحبة للإسهال.
13- يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم؛ حيث إنّه قد أظهر فعالية عند استخدامه كجزءٍ من الأدوية العشبية لمرضى السكري.
14- يمكن أن يُعزز من وظائف الجهاز العصبي المركزي (بالإنجليزية: Central nervous system) للجسم، ويساهم في زيادة قوة الذاكرة، كما يساعد على علاج مرض باركنسون (بالإنجليزية: Parkinson’s disease)، ويزيد من القدرة على التحكّم بحركة الأطراف بشكل أكبر.

كتابة تعليق

انتبه: لم يتم تفعيل اكواد HTML !
    رديء           ممتاز
منتجات ذات صلة

الكلمات الدليليلة : السَّنُّوت