مردقوش

مردقوش

مردقوش

  • النوع: أعشاب طبيعية
  • حالة التوفر : متوفر
  • ₪12.00

  • السعر بدون ضريبة : ₪12.00

الخيارات المتاحة:

عشبة البردقوش

 عشبة البردقوش أو المردقوش المعروفة علميّاً باسم Origanum majorana، ويعود موطنها الأصلي إلى الجنوب الشرقيّ من حوض البحر الأبيض المُتوسّط، كما أنّها تُزرَع في ألمانيا، واستخدمت كنوع من التّوابل في الكثير من أنواع الأطعمة، كما تُستعمل أوراقها وأزهارها وزيتها كدواء حيث أنّها تحتوي على الزيوت الطيّارة، والعديد من مركبات الفلافونويد، وجليكوسيدات الهيدروكينون (بالإنجليزية: Hhydroquinone glycosides)، ومشتقات حمض الكافئيك (بالإنجليزية: Cajfeic acid)، والتربينات الثلاثية (بالإنجليزية: Triterpenes) كمواد فعّالة.

ويعود البدء في استخدام عشبة البردقوش العلاجي إلى السّلاحف التي كانت تأكل الأفاعي، حيث لوحظ أنّها تتناول هذه العشبة بعد أكلها للأفاعي لتحمي نفسها من خطر الموت، وبدأ بعد ذلك استخدام هذه العشبة من قِبل البشر كمُضادّ لتسمّم، وقد استُعملت عشبة البردقوش شعبياً في الهند منذ آلاف السنين، كما استُعملت في مصر القديمة في العلاج، والتعقيم، بالإضافة إلى حفظ الأغذية، وتخفيف الكحّة، وتقلصاّت المعدة، والمغص، وطرد البلغم، وعلاج، وطرد الغازات، واستُعمِل زيتها كمنبه ومنشّط للأعصاب، كما استعملت هذه العشبة في الطب الشعبي بهدف إعادة توازن الهرمونات وتنظيم الحيض.

فوائد عشبة البردقوش

 توضح النقاط الآتية بعض فوائد البردقوش:


1- إمكانية التقليل من تدهور مرض الزّهايمر أو تأخير حدوثه، حيث وجدت إحدى الدراسات أن مُضادّات الأكسدة في عشبة البردقوش ومستخلص الميثانول في الزنجبيل وأوراق الكاريكا قد يكون لها تأثيرات إيجابية في حالات الزّهايمر.
2- المساهمة في مكافحة السرطان، حيث يمكن أن يكون لمستخلصات عشبة البردقوش خصائص مقاومة لنمو الخلايا السرطانية، بالإضافة إلى تأثيراتها المضادة للأكسدة.
3-مفيدٌ للذين يعانون من مرض السكري، حيث وجد أنّ مستخلص عشبة البردقوش يثبط من النواتج النهائية لارتباط البروتينات أو الدهون بجزيء السكر أو ما يُعرف بـ Advanced Glycation End products والذي يظهر لدى الفئران التي تعاني من مرض السكري.
4- أجريت على حيوانات التّجارب أن تناول البردقوش مع الزّنجبيل فعّال في خفض كوليسترول الدم لدى الذين يعانون من ارتفاعه.
5-  الوقاية من السُميّة الجينية، (بالإنجليزية: Genotoxicity) والتثبيط المناعي وغيرها من المضاعفات الجانبية لدواء السيكلوفوسفاميد الذي يستعمل في علاج الأورام السرطانية عند الفئران وذلك عند استهلاكها لأوراق المردقوش الكبير، كما يمكن أن يُساعد تناول مستخلص أوراق عشبة البردقوش من قبل الفئران التي لا تعاني من الورم في تخفيف الأعراض الجانبيّة لهذا الدواء.
6- الوقاية من احتشاء عضلة القلب، حيث وجدت الدراسات التي أُجريت على حيوانات التّجارب التي عولجت بالأيزوبرينالين إمكانية التأثيرات الوقائية لشاي أوراق عشبة البردقوش ضد احتشاء عضلة القلب، بالإضافة إلى خفض الضرر الذي يصيب عضلة القلب بعده.

7- إمكانية تحسين وظائف الرئة لدى المصابين بالربو، إذ تُشير بعض الدّراسات الأوليّة إلى أن تناول قطرتين من زيت عشبة البردقوش يوميّاً بالإضافة إلى دواء الرّبو مدة ثلاثة أشهر يُحسّن من وظائف الرّئة أكثر من تناول دواء الرّبو لوحده، إلا أن هذا التّأثير يحتاج إلى المزيد من الدّراسات العلميّة لإثباته.
8- احتمالية تخفيف حالات تقلّصات المعدة، والمغص، ومشاكل الكبد، وحصوات المرارة، والكحّة، والبرد، وأعراض انقطاع الحيض في سنّ اليأس، بالإضافة إلى التخفيف من ألم الأعصاب، وألم العضلات، والتواء المفصل وذلك بحسب ما أشارت له بعض الدراسات حول دور لعشبة البردقوش، ولكن تحتاج هذه التّأثيرات إلى المزيد من الأبحاث العلمية لإثباتها.
9- إمكانية تحسين الشهيّة.
10- امتلاك زيت عشبة البردقوش تأثيرات مضادة للبكتيريا والفطريّات.
11- إمكانية التأثير الجيّد في المصابات بتكيُّس المبايض، حيث وجدت إحدى الدّراسات أن تناول شاي البردقوش مرتين يوميّاً من قِبَل سيدات مُصابات بتكيّس المبايض يُحسّن من الهرمونات في الجسم عن طريق تحسين حساسية الإنسولين، وخفض هرمون الأندروجين، كما تشير بعض الدراسات إلى دور عشبة البردقوش في تحسين بعض مؤشرات تكيّس المبايض، ولكن ما تزال هناك حاجة إلى المزيد من البحث العلمي لإثباتها.
12- علاج سوء الهضم، حيث وجدت بعض الدراسات التي أجريت على حيوانات التجارب أن البردقوش يرفع من إفراز حمض المعدة، وإنزيم الببسين، كما تشير بعض الدراسات إلى أنّ البردقوش يحسن الهضم، إلا أن هذه الأدوار بحاجة إلى المزيد من البحث العلمي.
13- تخفيف القلق وامتلاك تأثير مهدئ، إذ وجدت الدراسات التي أجريت على حيوانات التجارب خصائص مقاومة للأرق ومُحفّزة للتّخدير في مُستخلص عشبة البردقوش، كما يمكن أن يحسن النّوم، إلا أن هذا التأثير يحتاج أيضاً إلى المزيد من البحث العلمي.


كتابة تعليق

انتبه: لم يتم تفعيل اكواد HTML !
    رديء           ممتاز
منتجات ذات صلة